بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

هل قامت كندا بالفعل بتسهيل اللجوء لبعض الدول العربية؟!



 1- هل قامت كندا بالفعل بتسهيل اللجوء لبعض الدول العربية؟!

نعم كندا قامت بتسهيل وتسريع عملية لجوء السوريين والعراقيين والمصريين واليمنيين والليبين والمغاربة وغيرهم إليها، بعد أن قامت بداية من 1 يونيو بإلغاء شرط جلسات الإستماع القضائية “بمعنى أنه يمكن لضابط الهجرة البت في أمرك سريعًا بدون أن تمر على قاضي يستنزف الكثير من الوقت والتحقيق”
2- كيف يمكن أن أتقدم بطلب لجوء لكندا؟

مطلوب منك الآتي:
أ. الوصول للأراضي الكندية “سواء بتأشيرة سياحة أو دراسة أو أي تأشيرة أخرى، بعض المصادر تشير إلى أنه يمكنك التقديم عبر مكاتب مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والمنتشرة حول العالم لكن لم يتم تأكيد تلك المعلومة حتى الآن.
ب. وجود حالة اضطهاد لك يمكنك إثباتها، الاضطهاد إما أن يكون “سياسي أو ديني أو انساني”.
“السياسي” ككونك معارضًا للنظام وتقوم بممارسات تهدد حياتك من قبل النظام أو تعرضت للإعتقال مثلًا أو للتعذيب أو هارب من قضية أو صاحب نشاط سياسي معارض وحياتك مهددة.
“الديني”تنتمي لدين أقلية يمكن أن يهدد حياتك.
“الإنساني” الذين تم تهجيرهم من منازلهم وهدمها وأيضًا النساء المضطهدات جسديًا وكل من له حالة إنسانية تستدعي خروجه من البلاد.
3- كيف يمكن إثبات حالة اللجوء الخاصة بي؟
يجب أن يضم ملفك قسمين، القسم الأول وهو خاص بك وبحالتك الشخصية التي تؤكد على اضطهادك ، والقسم الثاني وهو خاص بحالة البلاد عامة.
– مكنك إثبات أنك تنتمي لتيار معارض للنظام وأنك قد وقع عليك ضرر شخصي يهدد حياتك واستقرارك في البلاد، الإثبات قد يكون عبر صور لمحاضر القضايا التي اتُهمت فيها أو تقارير حقوقية يرد فيها اسمك وتثبت تعرضك للاعتقال أو التعذيب أو صور وفيديوهات لأنشطة إعلامية وجماهيرية لك معارضة للنظام كالمظاهرات والمقالات واللقاءات التلفزيونية أو حتى بوستاتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو توثيق لحالة اقتحام بيتك أو تدميره إذا كنت هارب وهكذا.
– يمكنك إثبات أنك تنتمي لدين أقلية في البلاد وأنك قد وقع عليك ضرر شخصي يهدد حياتك واستقرارك أنت وأسرتك في البلاد، ويمكنك الاستعانة بالتقارير الحقوقية والأخبار الصحفية التي ترصد الحالة بدقة.
– يمكنك إثبات أنك تنتمي لعرق أو مكان يمارس عليه اضطهاد في البلاد وأنك قد وقع عليك ضرر شخصي يهدد حياتك واستقرارك أنت وأسرتك ، ويمكنك الاستعانة بالتقارير الحقوقية والأخبار الصحفية التي ترصد الحالة بدقة.
4-هل يمكن أن يتم رفض طلبي؟!
طبعًا يُمكن، والقرار الكندي خاص بتسريع وتسهيل البت في طلبات اللجوء وهي خطوة مهمة لك للغاية لكنها لا تعني الموافقة على طلبك من اللحظة الأولى، لكن لو تم رفض طلبك من ضابط الهجرة يمكنك طلب عرضك على قاض لينظر في قضيتك وإعادة تقييمها من البداية وهو أمر يستغرق الكثير من الوقت وتكون فرصك فيه أكبر، لكن إن أصدر القاضي حكمًا جديدًا برفض حالتك ستتم مطالبتك بمغادرة البلاد في خلال أسابيع سواء لبلدك الأم أو لأي بلد تريده.
5-كم الوقت المتوقع للبت في حالة اللجوء الخاصة بي؟
بعد قرار الحكومة الكندية الأخير من المتوقع ألا تتجاوز المدة شهر ونصف إلى شهرين فقط ويحسم أمر قضيتك.
6- هل سيؤثر طلب اللجوء الخاص بي على أهلي في الوطن؟
تتعهد الحكومة الكندية بأن طلب اللجوء الخاص بك هو طلب سري تمامًا لن تعرف به الحكومة أبدًا ولن يتم تمرير أي معلومة ذكرتها لضباط الهجرة في كندا للسلطات في بلدك الأم تحت أي ظرف من الظروف، مما يعني أن أسرتك لن تتضرر.
7- لو تمت الموافقة على طلبي هل يمكنني زيارة بلدي؟
في الفترة التي تلي موافقة السلطات الكندية على طلبك وإعطائك كارت الإقامة الدائمة لن يمكنك زيارة بلدك، حيث إن حيثيات حصولك على صفة اللاجئ أتت من إقرارك بأنك مُهدد في بلدك فكيف يمكنك زيارتها بعد حصولك على الإقامة؟!
لكن بعد حصولك على الجنسية الكندية بعد أربع سنوات من الإقامة يمكنك الزيارة حيث إنك أصبحت مواطنا كنديا وتحت حماية السلطات الكندية.
8- هل يمكنني استقدام عائلتي لكندا؟!
بعد قبول طلب اللجوء الخاص بك يمكنك استقدام عائلتك للإقامة الدائمة معك في كندا ويتم إعطاؤكم الجنسية الكندية بعد إقامتكم أربع سنوات.
9- هل ستساعدني الحكومة الكندية ماديًا كلاجئ؟
نعم الحكومة الكندية ستدعمك ماليًا من اللحظة الأولى وقبل البت في قضيتك عبر تقديم تأمين صحي كامل لك ولعائلتك مجانًا وعبر تقديم مساعدات مالية تكفي بشكل جيد في إعالة الشخص أو الأسرة.
10- هل سيتغير الوضع بعد الإقامة؟

إذا تم قبول طلب اللجوء ستساعدك الحكومة الكندية بشكل أكبر في الحصول على منزل وتقوم بصرف مساعدات مالية لك ولأطفالك حتى يبلغوا سن الثامنة عشر مع منحك حق العمل والإقامه الدائمة وتسهيل حصولك على قرض لتبدأ حياه أفضل في كندا. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ايهما افضل ام idp ولا بريتش كاونسل ؟

ايهما أفضل ام idp ولا بريتيش كاونسل؟ نقلا عن / Abu Salman   [/FONT]أولا: السعر في مصر من عدة شهور كان 1350 جنيه سواء في idp أ...